كويز مراجعة القروب - الموارد البشرية + التكاليف

اسئلة الموارد البشرية
المستوى الخامس
جامعة الامام محمد بن سعود
اسهل عن بعد


  • س1- تعتبر مسئولية التدريب من ضمن مسئوليه؟

    • مدير الموارد البشرية
    • مدير المديرون التنفيذيون
    • مدير الموارد +التنفيذيون + الافرادالمتدربين
    • الأفراد المتدربين
  • س2- يتم تصميم العمل بناء على؟

    • تحليل العمل
    • التدريب
    • تقيم أداء العمل
    • الاستقطاب
  • س3- من ضمن أهداف تحليل العمل؟الوظائف

    • التدريب
    • تحليل الاحتياجات من
    • العمالة
    • جميع ما سبق
  • س4- الخطوة الثالثة من خطوات تحليل العمل؟

    • جمع البيانات
    • تحليل البيانات
    • الحصول على معلومات مبدئية
    • اختيار عينة من الوظائف
  • س5- تصميم العمل , هو من أهداف؟

    • تقييم الوظائف
    • تحليل العمل
    • الاختيار
    • تقييم أداء العاملين
  • س6- من ضمن عناصر توصيف الوظيفة؟

    • تعريف الوظيفة
    • ملخص عام للوظيفة
    • المسئوليات والواجبات
    • جميع ما سبق
  • س7- طبقا لآسلوب فحص سجلات الاداء لجمع البيانات بغرض تحليل العمل؟

    • يتم عقد مقابلات شخصيه مع شاغلي الوظيفة تتم مراقبة شاغلي الوظيفة
    • يعطى لشاغل الوظيفة
    • سجل يقوم بتسجيل الأنشطة اليومية التي يقوم بها
    • جميع ما سبق
  • س8- من ضمن مصادر الخطأ في تحليل العمل ؟

    • ملائمة الوظائف المختارة
    • اختلاف الإجابات
    • استقلال بيئة العمل
    • جميع ما سبق
  • س9- يؤثر على تصميم الوظيف -------- جوانب رئيسة فيها

    • ثلاثة
    • أربعة
    • خمسة
    • لا شيء مما سبق
  • س10- المقصود بتخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية:

    • أ-مقارنة بين العرض والطلب.
    • ب-تحديد العجز والفائض.
    • ج-أخذ التدابير اللازمه.
    • د-جميع ما سبق.
  • س11- المعروض من الموارد البشرية يمثل احتياجات الشركة من الأفراد (....).

    • أ-صح
    • ب-خطا
    • .
  • س12- تحليل دراسة قوائم العاملين أو مخزون المهارات يعتبر من:

    • أ-تحليل ظروف الطلب.
    • ب-تحليل ظروف العرض.
    • .
  • س13- تعتبر قائمة العمالة من الأساليب التي نعتمدها لتحديد المطلوب(.....).

    • أ-خطا.
    • ب-صح.
  • س14- اذا كان الطلب يزيد عن العرض في سوق العمل وكان هناك فائض فبإمكاننا اعادة تأهيل العمالة الموجودة(......).

    • أ-صح.
    • ب-خطا.
  • س15- متابعة إجراءات تخطيط القوى العاملة. من ادوار:

    • أ-الموارد البشرية.
    • ب-المديرين التنفيذين.
  • س16- عند تحديد حاصل طرح العماله المعروضه من العدد المطلوب ويكون ناتج الطرح سالب فهذا معناه:

    • أ-فائض
    • ب-عجز.
  • س17- ..........جذب اكبر عدد ممكن من المرشحين لشغل الوظائف الشاغرة.

    • أ-الاختيار.
    • ب-الاستقطاب.
    • ج-التعيين.
  • س18- تنقسم مصادر الاستقطاب الى ٣اقسام(......).

    • أ-صح.
    • ب-خطا.
    • .
  • س19- من مصادر الاستقطاب الداخلي:

    • أ-الإعلان الداخلي.
    • ب-وكالات ومكاتب التوظيف.
    • ج-الإعلان.
    • د-جميع ماسبق.
  • س20- للترقية مزايا منها:

    • أ-تحفيز العاملين.
    • ب-تغير الثقافة التنظيميه.
    • ج-مقارنة الكفاءات الداخلية والخارجية.
    • د-جميع ماسبق.
  • س21- يمكن النقل الوظيفي :

    • أ-تنوع خبرات العاملين داخل المنظمة.
    • ب-مقارنة الكفاءات الداخلية بالخارجية.
    • ج-ليس مما سبق.
  • س22- يستخدم مخزون المهارات عندما يكون للمنظمة تصور كامل عن القدرات والمهارات(.....).

    • أ-خطا.
    • ب-صح.
  • س23- الخطوة الأخيرة من عملية الاستقطاب واختيار الموارد البشرية :

    • أ-الاختيار والتعيين.
    • ب-تخطيط القوى العاملة.
    • ج-طلبان المديرين من العماله.
  • س24- من أشكال المقابلات الجماعية :

    • أ-ممثل المنظمة مع فردين أو اكثر.
    • ب-اكثر من ممثل للمنظمة مع متقدم واحد للوظيفة.
    • ج-اكثر من ممثل للمنظمة مع اكثر من متقدم للوظيفة.
    • د-كل ما سبق.
  • س25- يقيس هذا الاختبار ويكشف عن الاتجاهات النفسية:

    • أ-اختبار القيم والاتجاهات.
    • ب-اختبارات الاداء.
    • ج-اختبارات شخصية.
    • اختبارات قدرات ذهنيه.
  • س26- من ضمن معايير الاختيار:

    • أ-مستوى التعليم.
    • ب-الصفات البدنية.
    • ج-الخبرة.
    • د-كل ما سبق.
  • س27- طلب التوظيف الخطوة........من خطوات إجراءات الاختبار:

    • أ-الاولى.
    • ب-الثانية.
    • ج-الرابعة.
    • د-الخامسة.
  • س/.............هو ما يحصل عليه العامل ويصرف له يوميا أو أسبوعيا.

    • أ-المرتب.
    • ب-الأجر.
  • س29-الأجر العيني:هو مقابل مادي لقيمة الوظيفة(....).

    • أ-خطا.
    • ب-صح.
    • .
  • س30- تتمتع هذي المقابلات بدرجة عالية من المصداقية:

    • أ-المقابلات الفردية.
    • ب-المقابلات الموجهة.
    • ج-مقابلات مختلطة.
    • د-مقابلة الضغوط.
  • س31- المقابلات المختلطة من اكثر استخداما ومرونه(....):

    • أ-صح.
    • ب-خطا.
  • س32- يمكن للمرؤوس ان يقيم رئيسه

    • صح.
    • خطا
  • س33- يعتبر الذكاء من المعايير السلوكيه

    • صح
    • خطا(
  • س34- تصميم نظام تقيم الاداء من اختصاص إدارة مدير موارد البشرية

    • صح.
    • خطا
  • س35- اول خطوة من خطوات وضع إجراءات النظام هو تحديد الأدوار

    • صح
    • خطا
  • س36- من شروط النظام الجيد للحوافز المساواة

    • صح
    • خطا
  • س37- يعتبر تصميم الاجور من ادوار المديرين التنفيذين(.....).

    • أ/صح.
    • ب/خطأ.
  • س38- اقتراح العاملين الجدد من ادوار:

    • أ-الموارد البشرية.
    • ب-المديرين التنفيذين.
    • ج-أ+ب.
    • د-ليس مما سبق.
  • س39- وضع ملامح خطة التقييم هي الخطوة.......من خطوات تصميم نظام الاجور.

    • أ-الاولى
    • ب-الثالثه
    • ج-الرابعة
    • د-السابعه والأخيرة.
  • س40- تتمثل أهمية الاجور على مستوى الفرد:

    • أ-وسيله لإشباع الحاجات.
    • ب-وسيلة لجذب الكفاءات.
    • ج_وسيلة للإبقاء على افضل الكفاءات.
    • د-ب+ج.
  • س41- تصنف طرق تقييم الوظايف الى طرق كمية وغير كمية(......).

    • أ-صح.
    • ب-خطا.
  • س42- مقارنة العوامل والنقط من طرق التقييم:

    • أ-الكميه.
    • ب-غير كميه.
  • س43- عملية تقييم تعتبر واقعيه ومباشره:

    • أ-الدرجات.
    • ب-مقارنة العوامل.
    • ج-النقط.
    • د-الترتيب.
  • س44- في حاله كانت الوظيفه أجرها ادنى من قيمتها يكون الحل :

    • أ-رفع الأجر تدريجيا.
    • ب/ انهاء الخدمه
    • ج/انقاص الاجر
    • د/ الترقيه
  • س/يتراوح عدد الدرجات المناسب للشركات بين ٤-٢٥(......).

    • أ-صح.
    • ب-خطا.
    • .
  • س46- من العناصر التي تساعد في تحديد عدد الدرجات للشركة:

    • أ-حجم الشركة.
    • ب-عدد الوظائف.
    • ج-سياسة الترقية.
    • د-جميع ماسبق.
  • س47- التعرف على الاجور السائدة في الشركات الأخرى يسمى دراسة أو مسح الاجور(......).

    • أ-صح.
    • ب-خطا.
    • .
  • س48- العائد الذي يحصل عليه الفرد باعتباره عضو في المنظمة:

    • أ-الحافز.
    • ب-المزايا.
    • ج-الأجر.
    • د-المرتب.
  • س49- من شروط النظام الجيد للحوافز يشمل كل أنواع الاجادة في الاداء يسمى:

    • أ-العداله.
    • ب-السيطرة.
    • ج-التغطية الكاملة للاداء.
    • د-الجدوى.
  • س50- من ضمن الحوافز على مستوى العمال:

    • أ-العلاوة.
    • ب-العمولة.
    • ج-القطعة.
    • د-المكافآه.
  • س51- العلاوة التي يحصل عليها الفرد بناء ع إنتاجيته بالعمل:

    • أ-كفاءه.
    • ب-أقدمية.
    • ج-استثنائيه.
  • س52- من ضمن الحوافز ع مستوى المنظمة ككل:

    • أ-مشاركة بالأرباح.
    • ب-خطط اقتراحات.
    • ج-ملكية العاملين لاسهم الشركة.
    • د-جميع ما سبق.
  • س53- يتسم النظام الجيد بالبساطة:

    • أ-صح
    • ب-خطأ
  • س54- الخطوة الأولى من خطوات مراحل تصميم نظام الحوافز:

    • أ-دراسة الأداء
    • ب-تحديد هدف النظام
    • ج-تحديد ميزانية الحوافز
    • د-وضع إجراءات النظام
  • س55- وضع إجراءات النظام في مراحل تصميم نظام الحوافز يتطلب:

    • أ-تحديد الأدوار
    • ب-توقيت تقديم الحوافز
    • ج-نوع الحافز
    • د-جميع ما سبق
  • س56- دور المديرين التنفيذيون في تقييم الأداء؟

    • (أ) التقييم الفعلي لأداء المرؤوسين
    • (ب)كتابة تقارير الأداء بشكل سليم
    • (ج)الاحتفاظ بننتائج تقييم الأداء لاستخدامها
    • (د)أ+ب
  • س57- تقييم المرؤوسين للمديرين تفيد في المواقف الحرجة ذات الحساسية العالية مثل وحدات الشرطة

    • صح
    • خطأ
  • س58- من مشاكل المديرين القائمين بتقييم الأداء ؟

    • (أ)التحيز الشخصي
    • (ب)التساهل أو التشدد
    • (ج)ميل المدير الى التعميم
    • (د)جميع ما سبق
  • س59- تقييم الأداء هو نظام يتم من خلاله؟

    • (أ)تقييم مدى تناغم الوظائف مع بعضها البعض
    • (ب)تحديد مدى فعاليتةوكفاءة أداء العاملين
    • (ج)أداء ورسم وتحديدالأهداف الاستراتيجيةلكل وظيفة
    • (د)استقطاب كفاءات عالية
  • س60- من المبادئ الواجب مراعاتها عند استخدام معايير تقييم الأداء ان يكون عدد المعايير المستخدمة ؟

    • (أ)كبير نسبيا
    • (ب)ثابتة
    • (ج)أ+ب
    • (د)لا شيء مما سبق
  • س61- يتم التقييم في

    • (أ)في نهاية فترة التقييم
    • (ب)خلاف فترة التقييم
    • (ج)أ+ب
    • (د)مرة في السنة
  • س62- من المبادئ التي يجب مراعاتها عند استخدام معايير تقييم الأداء

    • (أ)تأخذ المعايير اوزانا مختلفة
    • (ب)استخدام عدد صغير جدامن المعايير
    • (ج)أ+ب
  • س63-الدافعية يعتبر من المعايير

    • ا(أ)لسلوكية
    • (ب)الشخصية
    • (ج)أ+ب
    • (د)لا شيء مما سبق
  • س64-هي الوسيلة الى لتنمية المرؤوس في عمله ؟

    • (أ) الصراحة
    • (ب) اقناع المرؤوس
    • (ج) الاداء
    • (د)المقابلة
  • س65- يفضل ان تكون مدة المقابلة في ؟

    • (أ) حدود 10 - 20 دقيقة.
    • (ب)حدود 15 - 20 دقيقة
    • (ج) 10 الى 5
  • س66- لزيادة فعالية المقابلات يفضل أن

    • (أ)يتم عرض الجوانب الحسنة أولا تكون مدة المقابلة
    • (ب)في حدود 120 دقيقة
    • (ج)تكون المقابلةرسمية
    • (د)جميع ما سبق
  • س67- إدارة الموارد البشرية تلعب دور هام في مراجعة نتائج تقييم الأداء منها؟

    • (أ)مراجعة النتائج الكلية للتقييم
    • (ب)مراجعة شكلية للتأكد من اكتمال قوائم التقييم
    • (ج)لسرية على نتائج التقييم والكشف عنها في حدود السياسة المتبعة
    • (د)جميع ما سبق
  • س68- يعتبر عائد وظيفة تقييم الأداء

    • (أ)غير مباشر
    • (ب)مباشر
    • (ج)أ+ب
    • (د)لا شيء مما سبق
  • س69- من أنواع التدريب حسب مرحلة التوظف؟

    • (أ)التدريب للتهيئة للمعاش
    • (ب)التدريب بغرض النقل والترقية
    • (ج)التدريب بغرض تجديدالمهارة والمعرفة
    • (د)جميع ما سبق
  • س70- من أدوار مدير الموارد البشرية في التدريب ؟

    • (أ)تقديم الخبرة والمشورة فيما يخص التدريب
    • (ب)تحديد الاحتياجات التدريبية لأداراتهم
    • (ج)تنفيذ برامج التدريب داخل الشركةالمشاركة في جهود
    • (د)التدريب والتطوير
  • س71-الحاجة التدريبة على مستوى الفرد والمنظمة تحتاج إلى مجهود ودراسة

    • (أ)دراسة التنظيم
    • (ب)دراسة عمليات وانشطةالشركة
    • (ج)دراسة الأفراد
    • (د)جميع ما سبق
  • س72- من ضمن الأساليب التدريبية في الأهداف طويلة الأجل

    • (أ)التدريب العملي
    • (ب)تمثيل الأدوار
    • (ج)دراسة الحالات
    • (د)جميع ما سبق
  • س73- اهداف التدريب وفقا لنوع ومحتوى التدريب

    • (أ)تغيير الاتجاهات
    • (ب)طويلة الأجل
    • (ج)رفع مهارة الأداء
    • (د)دراسة الحالات
  • س74- من طرق تقييم كفاءة التدريب

    • (أ)تحقيق اهداف المنظمة
    • (ب)اكتساب وتعلم خبرة جديدة
    • (ج)قياس الدارسين بعدالتدريب
    • (د)أ+ب
  • س75- من الصفات العامة التي يجب ان تتوافر في المدرب الناجح

    • المعرفة الكاملة بالمحتوى التدريبي
    • الحيوية والنشاط
    • القدرة على التشجيع
    • جميع ما سبق
  • س76- في تقيم الاداء تعتبر كمية الاداء من معايير نواتج الاداء

    • صح
    • خطا
  • س77- لتدريب العملي هو:

    • أ/تدريب نظري.
    • ب/محاولة لتقليد الواقع.
    • ج/من واقع العمل
    • د/جميع ما سبق.
  • س78- المتابعة اليوميه لبرنامج التدريب هي:

    • أ/تحديد عدد الجلسات في كل يوم.
    • ب/ترتيب الطريقة التي تنظم بها المقاعد والمناضد.
    • ج/متابعة تنفيذ البرامج خطوة بخطوة وعلى مدار الأيام.
    • د/جميع ما سبق
  • س79- التلمذة هي:

    • أ/تعريض العاملين لشحنه كبيره عن موضوع التدريب.
    • ب/ان بظهر المتدرب سيطرة كامله على الموضوع للتدريب الحر.
    • ج/تدريب العاملين لخفية عامة عن موضوع الدراسة أو التدريب.
  • س80- تختلف صفات المدربين باختلاف:

    • أ/نوع التدريب.
    • ب/محتوى التدريب.
    • ج/هدف وأسلوب التدريب.
    • د/جميع ماسبق
  • س81-الأهداف تأتي من الاحتياجات التدريبيه

    • صح
    • خطا
  • س82- في التقييم تعتبر معالجة شكاوي العملاء من المعايير السلوكية

    • صح
    • خطا
  • س83- الاستقطاب هو الخطوة الاخيره في الاستقطاب والاختيار وخلاصة كل الخطوات السابقه

    • صح
    • خطا
  • .

حصلت على 0 اجابه صحيحه من 84 سؤال

Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART
Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART