اسئله اصول الفقه الفصل الثاني 1439-1440هـ

3 minute read

كويز اصل214 جامعه الامام للتعلم عن بعد


الفصل الثاني 1439-1440هـ


كتابه النموذج ام سعود


اعداد الكويز فاطمة الزعبي




  • س1- التقرب إلى الله بالحج يعد من الواجبات :
    • (أ)الكفائية
    • (ب)المعينة
    • (ج)التخيرية
    • (د)غير موقت
  • س2- بيع الكلب يعد من أمثلة:
    • (أ)المنهي عنه لذاته
    • (ب)المنهي عنه لغيره لأجل أمر خارج عنه
    • (ج)النهي عنه لغيره لأجل وصف لازم
  • س3- بعض الصيغ اللغوية مثل :كتب عليكم,تدل على:
    • (أ)الوجوب
    • (ب)الإباحة
    • (ج)الندب
  • س4- من أمثلة فرض العين:
    • (أ)صلاة الاستسقاء
    • (ب)رد السلام
    • (ج)صلاة الجنازة
    • (د)رد المظالم
  • س5- من حالات ورود المطلق والمقيد (اختلاف الحكم والسبب).وفي هذه الحالة:
    • (أ)خلاف,والراجح عدم حمل المطلق على المقيد
    • (ب)يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
    • (ج)خلاف,والراجح حمل المطلق على المقيد
    • (د)لايحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
  • س6- سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن الإنكار على الحبشة الذين كانوا يلعبون بالحراب في المسجد يعد من السنة:
    • (أ)القولية
    • (ب)الأحادية
    • (ج)التقريرية
    • (د)الفعلية
  • س7- من الأدلة على قاعدة(اليقين لا يزول بالشك):
    • (أ)قوله صلى اللة عليه وسلم :(إنما أقضي على نحو ما أسمع ...)
    • (ب)قوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي واليمين على المدعي عليد)
    • (ج)قوله صلى الله عليه وسلم :(إذا سهى أحدكم في صلاته ..فليبن على واحدة )
  • س8- السنه التي أنشأت حكما لم يرد في القرآن تسمى السنة :
    • (أ)الزائدة على القرآن
    • (ب)التقريرية للقرآن
    • (ج)المؤكدة للقرآن
    • (د)المبينة للقرآن
  • س9- نفي الجناح أو نفي الحرج يدل على :
    • (أ)الكراهة
    • (ب)الندب
    • (ج)الإباحة
    • (د)الوجوب
  • س10- الفعل المضارع المقترن بلام الأمر مثل (لينفق)يدل على :
    • (أ)الكراهة
    • (ب)الإباحة
    • (ج)الوجوب
    • (د)الندب
  • س11- حديث(إنما الأعمال بالنيات)يعد دليلا على قاعدة:الأمور بمقاصدها.
    • (أ)صحيح
    • (ب)خطأ
  • س12- الأمر الذي يراد إثباته أو نفيه في القياس يسمى:
    • (أ)العلة
    • (ب)الحكم
    • (ج) الأصل
    • (د)الفرع
  • س13- ينقسم الحكم التكليفي إلى:
    • (أ)خمسة أقسام
    • (ب)أربعة أقسام
    • (ج)قسمين
    • (د)ستة أقسام
  • س14- خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير هو:
    • (أ)الحكم التكليفي
    • (ب)الحكم القطعي
    • (ج)الحكم الشرعي
    • (د)الحكم الوضعي
  • س15- من امثلة الرخصة المندوبة
    • (أ)قصر الصلاة حال السفر إذا توفرت شروط القصر
    • (ب)الأكل من الميتة عند خوف الهلاك جوعاَ
    • (ج)نظر الطبيب الى عورة المريض حال المعالجة
  • س16- ترتيب العقوبه على الفعل يدل على الكرهة
    • (أ)خطأ
    • (ب)صحيح
  • س17- من اشترى سيارة يدخل في العقد العجل الاحتياطية والمفاتيح حتى ولو لم تذكرة لأن:
    • (أ)المعروف بين التجار كالمشروط بينهم
    • (ب) لاضرر ولا ضرار
    • (ج)المعروف عرفا كالمشروط شرطا
    • (د)الحقيقه تترك بدلالة العاده
  • س18- لو اتلف شخص متاع شخص اخر ثم اختلف المتلف وصاحب المتاع في قيمه الشيء المتلف ولا بينه ’فإن القول هنا قول المتلف الغارم مع يمينه بناء على قاعدة:
    • (أ)الاصل براءة الذمة
    • (ب)العادة محكمة
    • (ج) الامور بمقاصدها
  • س19- من امثله الواجب المخير:
    • (أ)الحج
    • (ب)الصوم
    • (د)كفاره اليمين
  • س20- اتفق العلماء على ان الامر اذا صحبته قرينة تدل على انه للفور فإنه يحمل على ذلك:
    • (أ) صحيح
    • (ب)خطأ
  • س21- إذا تعددت فتاوي العلماء لدى العامي فعليه الترجيح وفق احد الآتي :
    • (أ)يقلد أيسر الأقوال
    • (ب)يقلد أشد الأقوال
    • (ج)يتخير بين الأقوال
    • (د)يقلد الأعلم
  • س22- حكم الأشياء المسكوت عنها في الشرع,هو:
    • (أ)التوقف
    • (ب)الكراهة
    • (ج)الإباحة
    • (د)التحريم
  • س23- الإجماع إذا كان سكوتيا فإن الراجح من اقوال أهل العلم أنه:
    • (أ)حجة
    • (ب)حجة ظنية
    • (ج)ليس بحجة مطلقا
  • س24- المصلحة الموجودة ف التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تعد من قبيل المصلحة :
    • (أ)الملغاة
    • (ب)المعتبرة
    • (ج)المرسلة
  • س25- من القواعد الفقهية قاعدة:لا عبرة بالظن:
    • (أ)الغالب
    • (ب)الظاهر
    • (ج)الباطل
    • (د)البين خطؤه
  • س26- الوفاء بالنذر يعد من الواجبات:
    • (أ)المعينة
    • (ب)غير المؤقتة
    • (ج)الكفائية
  • س27- معرفة دلائل الفقه إجمالأ,وكيفية الاستفادة منها,وحال المستفيد,هو تعريف:
    • (أ)أصول الفقه
    • (ب)الفقه
    • (ج)القواعد الفقهية
  • س28- من الأدلة المتفق عليها:
    • (أ)الاستصحاب
    • (ب)الاستحسان
    • (ج)الإجماع
    • (د)قول
  • س29- ماطلب الشارع فعله من المكلف طلبأ جازما بدليل قطعي هذا هوتعريف :
    • (أ)الفرض والوجب عند الحنفية
    • (ب)المكروه تحريماًعن الحنفية
    • (ج)الفرض عند الحنفية
  • س30- في قياس الفأرة على الهرة والحكم بطهارة سؤرها لكثرة طوفانها,الفرع هو:
    • (أ)الفأرة
    • (ب)كثرة الطواف
    • (ج)الهرة
  • س31- لو اشترى شخص من محل تجاري,وقال للبائع:خذ الساعة أمانةحتى أحضرلك الثمن,فإن الساعةتعد رهنا لاأمانة:
    • (أ)لأن الأصل براءة الذمة
    • (ب)لاعبرة بالدلالة في مقابلة التصريح
    • (ج)لأن العبرة في العقود بالمقاصد لا بالألفاظ
    • (د)لان تخصيص اللفظ العام بالنية مقبول
  • س32- الدليل من حيث درجة الثبوت ينقسم إلى متفق عليه ومختلف فيه.
    • (أ)خطأ
    • (ب)صحيح
  • س33- قوله تعالى(ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيراً)دليل علىحجية:
    • (أ)القياس
    • (ب)العرف
    • (ج)السنة
    • (د)الإجماع
  • س34- ماشرع من الأحكام ابتداء "هذا تعريف:
    • (أ)الفساد
    • (ب)الرخصة
    • (ج)الصحة
    • (د)العزيمة
  • س35- تعلم أصول الفقه والقواعد الفقهية بالنسبة لعموم الامة:
    • (أ)واجب
    • (ب)فرض كفاية
    • (ج)سنة
    • (د)فرض عين
  • س36- ليس كل ضررمحرم شرعاً:
    • (أ)صحيح
    • (ب)خطأ
  • س37- الأصل في الأدلة الشرعية:
    • (أ)العموم الى اذا قام دليل على الخصوص
    • (ب)يتوقف في دلالتها
    • (ج)الخصوص الى اذا دليل على العموم
    • (د)الاشتراك بين العموم والخصوص
  • س38- من أمثلة المانع:
    • (أ)زوال الشمس بالنسبة لوجوب صلاة
    • (ب)الطهارة بالنسبة لصحة الصلاة
    • (ج)وجود الدين بالنسبة لوجوب الزكاة
  • س39- من اقسام السنة بأعتبار السند الناقل لها:
    • (أ)السنة القولية
    • (ب)السنة المتواترة
    • (ج)السنة التقريرية
    • (د)السنة
  • س40- الحكم بتحريم ضرب الوالدين أخذا من تحريم قول افُ لهما مستفاد بطريق :
    • (أ)مفهوم الشرط
    • (ب)مفهوم الصفة
    • (ج)مفهوم الموافقة
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 40 سؤال

© 2021Yud7fur. All rights reserved

Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART
Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART