اسئله الموارد البشرية الفصل الثاني 1439-1440هـ


كويز دار 321 جامعه الامام للتعلم عن بعد


الفصل الثاني 1439-1440هـ


كتابه النموذج شماء


اعداد الكويز فاطمة الزعبي




  • س1- الوظيفة التي تعني بتطوير القدرات:
    • أ.تخطيط المسار الوظيفي
    • ب.التدريب
    • ج.تقييم الاداء
    • د.الروات
  • س2- أهم ما يحتاجه من يدير الموارد البشرية هو معلومات كاملة عن:
    • أ.حجم المشتريات
    • ب.كل من الافراد و الوظائف
    • ج.المسائل الفنية و التقنية للإنتاج
    • د.رقم المعاملات
  • س3- أهم الاختلاف بين ادارة الموارد البشرية و اداره الافراد:
    • أ.تحديد الاجور وفقا للقدرات
    • ب.البحث عن الشخص المناسب
    • ج.تركيز ادارة الافراد بصفة اساسية على غير المديرين ولا يظهر هذا التركيز بوضوح في اداره الموارد البشرية
    • د.الاعتماد على تقنيات مختلفة لاختيار و تدريب وتنمية المديرين وتقييم الاداء و المكافأت
  • س4- الهدف من تحليل العمل هو:
    • أ.الحد من الطاقة الانتاجية
    • ب.تقليل تكاليف المشتريات
    • ج.التطوير التنظيمي
    • د.فتح اسواق جديدة
  • س5- تصميم الوظائف هو:
    • أ.عملية الاختبار من المترشحين للوظيفة
    • ب.عملية صرف الراتب
    • ج.تجميع الانشطة في مهام وتجميع المهام الوظيفة
    • د.تقييم الاداء
  • س6- طبقا لهذا الاسلوب يعطي لشاغل الوظيفة سجل يقوم بتسجيل الانشطة اليومية التي يقوم بها فيه:
    • أ.فحص السجلات
    • ب.نماذج الاستقصاء
    • ج.الملاحظة المباشرة
    • د.المقابلات الشخصية
  • س7- من أقل المقابلات الشخصية تكلفة و اسرعها هي:
    • أ.المقابلات الجماعية
    • ب.المقابلات مع المشرفين و الرؤساء
    • ج.المقابلات مع المدير العام
    • د.المقابلات الفردية
  • س8- عبارة عن سطرين او ثلاثة تعطي فكرة عن الوظيفة وهدفها وطبيعتها وما تستلزم من متطلبات للأداء:
    • أ.ملخص الوظيفة
    • ب.أنشطه الوظيفة
    • ج.مهارات الوظيفة
    • د.مسمى الوظيفة
  • س9- نعني بتخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية:
    • أ.التخطيط التجاري
    • ب.التخطيط المالي
    • ج.المقارنة بين المطلوب و المعروض من العمالة والتصرف في العجز او الفائض
    • د.التخطيط للعملية الانتاجية
  • س10- دور ادارة الموارد البشرية في تخطيط الموارد البشرية:
    • أ.تحديد احتياجات الاقسام من العاملين استناد الى حجم العمل
    • ب.المراجعة الدورية لخطط القوى العاملة ومدى مناسبتها
    • ج.تحديد أهداف المشروع من تخطيط القوى العاملة
    • د.تحديد الاعمال و الوظائف اللازمة للأداء
  • س11- التعرف على عدد العاملين الحاليين داخل هيكل الوظائف يمكن من تحديد:
    • أ.المطلوب من العمالة
    • ب.احتياجات المنظمة
    • ج.المعروض من العمالة
    • د.العدد النظري من الموظفين الذي يمكن من اداء العمل بطريقة جيدة
  • س12- يتوقف الاسلوب المناسب للتعامل مع العجز على حالة سوق العمل:
    • أ.صحيح
    • ب.خطاء
  • س13- يشير لفظ الاستقطاب
    • أ.مراجعة تحليل الوظائف لمعرفة متطلبات الوظيفة
    • ب.تحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية
    • ج.تلك المراحل او العمليات المختلفة للبحث عن المرشحين الملائمين لملئ الوظائف الشاغرة بالمنظمة
    • د.تصور كامل عن اعداد الوظائف الشاغرة
  • س14- من المصادر الداخلية للاستقطاب :
    • أ.الاعلان الخارجي
    • ب.وكالات ومكاتب التوظف
    • ج.المدارس و الجامعات
    • د.النقل الوظيفي
  • س15- من المصادر الخارجية للاستقطاب:
    • أ.الترقية
    • ب.مخزون المهارات
    • ج.المدارس و الجامعات
    • د.النقل الوظيفي
  • س16- يقدم طلب التوظف معلومات عن الافراد من قبل:
    • أ.قدراتهم التحليلية
    • ب.قدراتهم النفسية
    • ج.فيمهم و اخلاقهم
    • د.الخبرات السابقة
  • س17- يتم مقابلات حل المشاكل:
    • أ.طرح اسئلة مغلقة فقط
    • ب.الضغوط على المترشحين
    • ج.طرح اسئلة مفتوحه فقط
    • د.عرض بعض المشكلات التي يمكن ان يواجهها المتقدم للوظيفة في عمله ،وطلب منه حلها
  • س18- من النصائح التي تسدي لمن يقوم بمقابلة مع بعض المرشحين للوظيفة:
    • أ.ان لاتعد الاسئلة مسبقاً
    • ب.اتباع اسلوب الحوار المفتوح و الارتجال من البداية الى النهاية
    • ج.التركيز على الصفات التي يمكن الكشف عنها من خلال المقابلة
    • د.انهاء اللقاء بسرعة
  • س19- الاجر العيني هو:
    • أ.الاجر المالي اليومي
    • ب.الاجر المالي الساعات
    • ج.الاجر المالي الاسبوعي
    • د.مقابل غير مادي يظهر في شكل خدمات تقدمها الشركة
  • س20- يعتبر الاجر مهما على مستوى الشركة لأنه :
    • أ.وسيلة لإشباع الاحتياجات المختلفة للأفراد
    • ب.وسيلة للاندماج في العلاقات الاجتماعية
    • ج.وسيلة الفرد لتحقيق ذاته
    • د.وسيلة لإشاعة العدل بين العاملين
  • س21- من طرق الكمية لتقييم الوظائف :
    • أ.طريقة مقارنه العوامل
    • ب.طريقة الدرجات
    • ج.طريقة الترتيب
    • د.طريقة المراحل
  • س22- تعتمد طريقة مقارنه العوامل لتقييم الوظائف على:
    • أ.انشاء عدد من الدرجات لكل مجموعة وظيفة
    • ب.التدريب البسيط
    • ج.استخدام النقط كوسيلة للتقييم
    • د.مقارنه الوظائف ببعضها
  • س23- لتشجيع وتحفيز العامليين من خلال الاجور يجب على الشركة:
    • أ.الزيادة في عدد الدرجات الوظيفة
    • ب.تحديد الاجور عشوائية
    • ج.التردد
    • د.هدد ربط الاجور بالتقييم الوظيفي
  • س24- يحقق النظام الجيد للحوافز:
    • أ.إشباع احتياجات العاملين بشتى انوعها
    • ب.انخفاض في نواتج العمل
    • ج.شحن اجواء العمل
    • د.زيادة الفاقد في العمل
  • س25- يتبع نظام العمولة في :
    • أ.الوظائف الفنية
    • ب.الوظائف اليدوية
    • ج.الوظائف البيعية
    • د.الوظائف التقنية
  • س26- علاوة الاقدمية هي :
    • أ.عبارة عن تعويض عن الساعات الاضافية
    • ب.تعويض كامل عن عضوية الفرد في المنظمة وتعبير عن اخلاصه لمده عام
    • ج.بسبب وجود اداء و مجهود متميز
    • د.بسبب زيادة ارباح الشركة
  • س27- نقصد بدراسة الاداء في نظام الحوافز:
    • أ.وضع اجراءات النظام
    • ب.توصيف الاداء المطلوب و أساليب قياسه
    • ج.تحديد ميزانية للحوافز
    • د.تحديد الاهداف العامة و الاستراتيجيات لنظام الحوافز
  • س28- من شروط النظام الجيد للحوافز:
    • أ.انه يمكن قياسه
    • ب.التعقيد
    • ج.انه لا يمكن تحقيقه
    • د.القدم
  • س29- تقييم الاداء هو نظام يتم من خلال:
    • أ.تحديد مدى فعالية و كفاءة اداء العاملين
    • ب.تقييم مدى تناغم الوظائف مع بعضها البعض
    • ج.رسم وتحديد الاهداف الاستراتيجية لكل الوظيفة
    • د. استقطاب كفاءة عالية
  • س30- من مسؤوليات إدارة الموارد البشرية في مجال التدريب:
    • أ.التقييم الفعلي لأداء المرؤوسين
    • ب.كتابة تقارير الاداء بشكل سليم
    • ج.مراجعة دقة تقييم الاداء
    • د.اخبار المرؤوسين بنتائج التقييم
  • س31- من اهم مشاكل انظمة التقييم:
    • أ.دقة درجات القياس
    • ب.وضوح العلاقة بين ادارة الموارد البشرية و المديرين التنفيذيين
    • ج.عدم وجود تعليمات سليمة وكافية في اسلوب تقييم الاداء
    • د.دقة معايير التقييم
  • س32- من اسباب فشل عملية تقييم الاداء:
    • أ.الموضوعية
    • ب.فهم معايير التقييم
    • ج.التساهل او التشدد او التوسط
    • د.استخدام معايير تقييمية
  • س33- من المعايير التقييمية المرتبطة بالنتائج:
    • أ.المواظبة على العمل
    • ب.ادارة الاجتماعات
    • ج.معالجة شكاوي العملاء
    • د.جودة الاداء
  • س34- من المعايير السلوكية لتقييم الاداء:
    • أ.الامانة
    • ب.الاخلاص
    • ج.ادارة الاجتماعات
    • د.الطموح
  • س35- حسب الترتيب البسيط للتقييم
    • أ.يتم الاعتماد على المعايير التقييمية دون ترتيب العاملين على اساس الاداء العام او الاداء ككل
    • ب.يتم التواصل الى قائمة ترتيب العاملين حسب ادائهم
    • ج.لا يتم التواصل الى قائمة بترتيب العاملين حسب ادائهم
    • د.تجميع الدرجات الخاصة بالتقييم لتحديد مستوى اداء الفرد
  • س36- من القواعد التي يجب ان يتبعها أي رئيس عند عقد مقابلات لتقييم الاداء:
    • أ.الضغط على الموظف
    • ب.إقناع المرؤوس بالنتيجة وذلك من خلال الادلة و البراهين
    • ج.الاتجال
    • د.تقديم اقل قدر ممكن من المعلومات الى المرؤوس
  • س37- تفضل بعض المنظمات سرية تقارير تقييم الاداء وعدم اخبار العاملين بنتيجة التقييم وذلك::
    • أ.ليرتقي المرؤوس بمستوى ادائه
    • ب.ليكتشف المرؤوس نقاط قوته ونقاط ضعفه
    • ج.لتشيع الوضوح داخل العمل
    • د.لعدم خلق مشاكل في علاقات المشرفين بالمرؤوسين
  • س38- من مسؤوليات المديرين التنفيذيين في التدريب.
    • أ.تصميم نظام متكامل للتدريب
    • ب.التنسيق بين كل جهود التدريب بالشركة
    • ج.ترجمة اجراءات التدريب
    • د.تحديد الاحتياجات التدريبية
  • س39- نعني بتصميم برنامج التدريب
    • أ.تحديد الجدول التنفيذي لبرنامج
    • ب.تجميع نتائج التقييم في كل البرامج
    • ج.ترجمة الاهداف الى موضوعات تدريبية
    • د.تحديد المهارات المطلوب تنميتها لدى الافراد
  • س40- من الاساس التي يمكن الاعتماد عليها في تصنيف انواع التدريب:
    • أ.التدريب حسب مرحلة الانتاج
    • ب.التدريب حسب مرحلة التوظف
    • ج.التدريب حسب نوعية الزبائن
    • د.التدريب حسب نوه الخدمة
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 40 سؤال
Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART
Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART