كويز تطبيقات فقة المعاملات من الدكتور - الجزء الاول

7 minute read

فقة المعاملات


جامعة الامام محمد بن سعود


تطبيقات الدكتور الجزء الاول


كتابة / هاني - امنه عمر 




  • س1- خيار الشرط ؟
    • أ- يورث بالاجماع
    • ب- لا يورث بالاجماع
    • ج-في خلاف والراجح انه لا يورث
    • د-في خلاف والرجح يورث
  • س2- بيع الحيوان بالحيوان ؟
    • أ- يجوز بيع الحيوان بالحيوان مطلقآ من جنسة او غير جنسه متفاضلا ونسيتن
    • ب- لايجوز بيع الحيوان بالحيوان مطلقآ من جنسة او غير جنسه متفاضلا ونسيتن
    • ج-لايجوز بيع الحيوان بالحيوان مطلقآ من جنسة او غير جنسه غير متفاضلا ونسيتن
    • د- يجوز بيع الحيوان بالحيوان مطلقآ من جنسة او غير جنسه غير متفاضلا متفاضلا ونسيتن
  • س3- إذا سقط المتبايعان خيار المجلس هل يجوز ؟
    • أ- نعم يجوز والدليل( البيعان بالخيار ...... أو يخير أحدهم الآخر ) والشاهد هو اخر الدليل
    • ب-لا يجوز
    • ج-محرم
    • د-واجب
  • س4- ما المواد بخيار الشرط ؟
    • أ-هو أن يشترط المتعاقدين أو احدهما الخيار مدة معلومه أو معينه
    • ب- هو أن لا يشترط المتعاقدين أو احدهما الخيار مدة معلومه أو معينه
    • ج- هو أن يشترط المتعاقدين أو احدهما الخيار بمدة غير معلومه أو معينه
    • د-لا يشترط المتعاقدين
  • س5- خيار الشرط يجوز إذا ...
    • أ-من غير تحديد مدة وتكون مدة مفتوحة من غير تحديد
    • ب-خيار الشرط لايصح من غير تحديد مدة
    • ج- خيار الشرط يجوز بدون تحديد مدة وتكون مدة 3 أيام في حديث بن المنقذ
    • د- خيار الشرط لا يجوز بدون تحديد وتكون مدة مفتوحه
  • س6- في مدة خيار الشرط ....
    • أ- يجوز للمشتري التصرف في المبيع لأنه ملكه ولايجوز التصرف فيه للبائع لانه خرج عن ملكه
    • ب- لايجوز التصرف في المبيع في مدة الخيارلا للبائع ولا للمشتري
    • ج- في فترة الخيار يجوز للبائع التصرف في المبيع ويكون تصرفه مؤذي فسخ الخيار
    • د-يجوز الصرف في البيع
  • س7- إذا كان الخيار للمشتري وحده هل يتغير الحكم في مسألة التصرف للمبيع ؟
    • أ-إذا تصرف المشتري في هذة الحالة يعتبر فسخاً لخيارة وإمضاءٍ لبيعة
    • ب-اذا لم يتصرف المشتري في هذه الحاله لا يعتبر فسخا لخياره وامضاء لبيعه
  • س8- مالراجح في تحديد الغبن ؟
    • أ- أن المرجع فيهما العرف
    • ب-محرم
    • ج-مستحب
    • د-مكروه
  • س9- ما المراد ب خيار الغبن ؟
    • أ-هو أن يشعر احد الطرفين بالظلم في ثمن السلعة
    • ب-هو ان يشعر احد الطرفين باقل الثمن
    • ج-هو ان الثمن اكثر من 100
    • د-هو ان الثمن غير مرغوب فيه
  • س10- شخص اشترى شاة مصرات فـ تبين أنها مصرات قبل أن يحلبها .. هل علية إذا فسخ العقد أن يرد معها صاعٍ من التمر؟
    • أ-لاحاجة ان يرد صاع من تمرٍ إذا كان قبل أ يحلبها .
    • ب-بحاجه ان يرد صاع من التمر
    • ج -حاجه ان يرد صاعين من التمر بعد ان يحلبها
    • د-يلزم ان يرد صاعين من التمر
  • س11- أما لو حلبها ثم أخبره أحداً إنها مصراةً هل يرد الحليب أو يرد صاعٍ من التمر ؟
    • ا-يرد معها الحليب لانه لم ينتفع منه
    • ب-لا يرد معها الحليب لانه لم ينتفع منه
    • ج-يرد معها الحليب لانه انتفع منه
    • د-لا يرد معها الحليب لانه انتفع منه
  • س12- متئ يُرد صاعٍ من تمرٍ مع المصراة ؟
    • ا-يرد الصاع من التمر إذا انتفع من الحليب
    • ب- يرد الصاعين من التمر اذا لم ينتفع من الحليب
    • ج-لا يرد الصاع من التمر اذا لم يتفع من الحليب
    • د-يرد الصاع من التمر اذا لم ينتفع من الحليب
  • س13- إذا اشترى شخصاً شيئاً موصوفتً وبعد رؤيته تبين له تخلف في الصفه ماذا يحق له ؟
    • أ-له الخيار أن يستلمها أو يتراجع ويأخذ ثمن مادفع
    • ب-ليس له الخيار ان يستلمها او يتراجع
    • ج- له الخيار ان يستلمها او يتراجع ولم ياخذ ثمن مادفع
    • د- ليس لهه الخيار ان يستلمها او يتراجع ولم ياخذ ثمن
  • س14- لو أن المشتري وجد سيارة بحسب ماوصف له هل له خيار الصفه ؟
    • أ-لا ليس له الخيار لانها كما وصفت
    • ب- له خيار الصفه
    • ج- ليس له خيار الصفه
    • د- اذا وجود عيب
  • س15- هل يجوز صرف ١٠٠٠﷼ سعودي مقابل ١٠٠﷼ عماني؟
    • أ-يجوز بشرط الحلول والتقابض ولا يشترط التماثل لان العله متحده فيها واختلف الجنس
    • ب- لا يجوز بشرط الحلول والتقابض ويشترط التماثل
    • ج-يجوز بشرط الحلول وليس التقابض
    • د- يجوز بشرط الحلول وليس التقابض ويشترط التماثل
  • س16- ماحكم شراء صاع تمر بعشرة ريالات أسلمها لك بعد اسبوع من الآن؟
    • أ-نعم يجوز التأجيل لاختلاف العله الريالات الثمنيه والتمر مكيلا ومطعوما
    • ب-لا يجوز التأجيل لوجود نفس العله
    • ج-يجوز التأجيل لوجود نفس العله
    • د-لا يجوز لاختلاف العله
  • س17- القول الراجح في الإجاره
    • أ- ثابته على وفق القياس
    • ب- غير ثابته وفق القياس
    • ج-مستحبه
    • د-مكروه
  • س18- تأجير الوقف ما حكمه؟
    • أ-يجوز بالاجماع
    • ب-لا يجوز بالاجماع
    • ج-محرم
    • د-واجب
  • س19- هل يجوز أن استأجر وقفا لمنفعه شخصيه أو لابد فقط لأعمال البر؟
    • أ-يجوز أن يؤجر لمنفعه شخصيه والوقف يجوز تاجيره كسائر الاعيان
    • ب-لا يجوز لمنفعه شخصيه
    • ج-محرم
    • د-واجب
  • س20- النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التصرف في المبيع قبل قبضه هل يجوز أن يؤجر المبيع قبل قبضه؟
    • أ-لا يجوز لان الإجاره مثل البيع
    • ب-يجوز
    • ج-محرم
    • د-واجب
  • س21- استاجرت بيتا ثم أردت تاجيره على غيري هل يجوز؟
    • أ-نعم يجوز لان المستأجر مالك لهذه النفعه فيجوز ان يؤجرها لمن هو مثله أو دونه في النفعه
    • ب-لا يجوز
    • ج-محرم
    • د- مكروه
  • س22- شخص استأجر بيتا ثم بدا له أن يؤجر على غيره بغير اذن صاحب البيت؟
    • أ- يجوز لانه أصبح مالكا لهذه المنفعه مالم يكن هناك شرط بعدم التأجير من مالك المنزل
    • ب- لا يجوز
    • ج- مكروه
    • د- محرم
  • س23- هل تفسخ الإجاره بموت المستأجر؟
    • أ- لا تنفسخ الإجاره مع بقاء العين سالمه لان الإجاره عقد لازم يجب الوفاء به
    • ب-يفسح الاجاره مع بقاء العين
  • س24- شخص بنى عماره ثم أجر كل الشقق التي فيها هل يجوز أن يبيع العماره وفيها ساكنون مستأجرون ؟
    • أ- نعم يجوز له بيعها لانه مالكها أما مصير عقود الإجاره فتكون باقيه على حالها حتى بيع العما ره
    • ب- لا يجوز له البيع
    • ج-يبيع عندما يمتلكها
    • د-بيع العقد
  • س25- ماهي الاموال الربويه :
    • أ- هي الاصناف الوارده في الحديث وما اتفق معها في العله " من الذهب والفضه والتمر والشعير والملح والبر
    • ب- هي نقص في الثمن
    • ج- هو ان يكون لاحد العاقدين الحق في فسخ العقد
    • د- هو ان يكتم العيب عن المشتري
  • س26- القاعدة الأولى :إذا بادلت مالاً ربوياً بجنسه يلزم التساوي او التماثل والتقابض مثل باع زيد لعمر تمر سكري بتمر اخلاص
    • أ-يلزمه التماثل دون التقابض
    • ب يلزمه التقابض والتماثل
    • ج- يلزمه التقابض دون التماثل
    • د- لا يلزم شي
  • س27- القاعدة الثانيه : المال الغير ربوي سواء بعته جنسه او بفير جنسه لايلزمك التماثل ولا التقابض مثل بعتك ثوب مقابل ثوب
    • أ/ يلزمه التقابض والتماثل
    • ب/ يلزمه التماثل دون التقابض
    • ج/ لايلزمه شيء
    • د-يلزم التقابض
  • س28- القاعدة الثالثه : اذا بعت مالاً ربوياً بمال ربوي اخر من غير جنسه فيجوز التفاضل مطلقاً .
    • أ-اذا لم يختلف الجنس
    • ب- اذا اختلف الجنس جاز التفاضل مطلقاً
    • ج-اذا لم يختلف الجنس لا يجوز التفاضل
    • د- اذا اختلف الجنس لا يجوز التفاضل
  • س29- باع زيدٌ لعمرً صاع من التمر مقابل 10 ﷼ يعطيه الثمن الاسبوع القادم هذا البيع . ؟
    • أ - البيع باطل لانه باع مال ربوي بمال ربوي مع التأجيل
    • ب-البيع باطل لانه ماليين ربويين ليس مختلفين
    • ج- البيع صحيح لانه باع مالين ربويين مختلفين فالجنس والعله
    • د- البيع باطل
  • س30- ماحكم بيع كيلو من اللحم ب صاع من التمر مع التأجيل ؟
    • أ-لا يجوز
    • ب-مكروه
    • ج- يجوز لان علة جريان الربا في التمر كونه
    • د-محرم
  • س31- لماذ نهئ النبي عن بيع التمر بالرطب مع انه من جنس واحد
    • أ- لان يتحقق التماثل
    • ب-لان يتحقق التقابض
    • ج-لان لا يحقق التقابض
    • د- لان لايتحقق التماثل ينقص وزن الرطب عندما يجف والقاعده تقول الجهل بالتماثل كالعلم بالتفاضل
  • س32- حكم بيع اللحم بالحيوان
    • أ- الحيوان مال ربوي
    • ب-واجب
    • ج-الحيوان ليس مال ربوي
    • د-مكروه
  • س33- ربا الفضل لايقع الا اذا بيع جنس بجنسه كـ^
    • أ-ذهب بفضه
    • ب- فضه بذهب
    • ج-قمح بشعير
    • د- ذهب بذهب
  • س34- اذا اختلف الجنسان والعلة واحده مثلاً : ابيعك تمرً ب شعير
    • أ- يشترط التماثل والتقابض
    • ب- لايشترط التماثل ولا التقابض
    • ج- يشترط التقابض دون التماثل
    • د- يشترط التناثل دون التقابض
  • س35- الزياده على اصل الدين وتأجيله ؛ مثلاً شخص لديه دين الف ويسأله هل تستطيع دفع الدين يقول لا ويقول أؤجلك لسنه القادمه وتدفعه الف وخمس مئة هذه الزياده في ال ين الثابت في الذمه وهي
    • أ-جائز
    • ب- واجب
    • ج- محرمه
    • د- مكروه
  • س36- الزياده على دين القرض ؛ شخص يحتاج قرض 1000 ﷼ فقال له موافق اقرضك الف ﷼ بشرط ان تردها لي الف ومئة ﷼ هل يجوز ؟
    • أ- هذه الزياده المشروطه محرمةً بالإجماع
    • ب- نعم يجوز
    • ج-مكروه
    • د-لا يجوز
  • س37- الشرط الجزائي يجوز للصانع دون المستصنع؟
    • أ-صواب
    • ب- خطأ
  • س38- لماذا لايجوز على المستصنع
    • أ- لانه يشترط فيه تسليم ثمن
    • ب-لانه لا يشترط فيه تسليم
    • ج- لان يقع في ربا الجاهليه
    • د- لانه ربا العيوب
  • س39- عقد الاستصناع يشترط فيه تسليم الثمن كامل تام في مجلس العقد
    • أ- صواب
    • ب- خطأ
  • س40- اذا تعاقدت مع مقاول على ان المال والعمل منه فالعقد هنا ؟
    • أ-عقد ايجاره
    • ب- عقد استصناع
    • ج-عقد وكاله
    • د- عقد رهن
  • س41- اذا تعاقدت مع مقاول على ان المواد انا الذي آتي بها فالعقد هنا ؟
    • أ-عقد استصناع
    • ب-عقد وكاله
    • ج- عقد إيجاره
    • د-عقد رهن
  • س42- تنفصل الايجاره بموت العاقدين او احدهما ؟
    • أ- صواب
    • ب- خطأ
  • س43- اذا بيعت العين المؤجرة بطل عقد الايجاره تلقائيا؟
    • أ- صواب
    • ب- خطأ
  • س44- من امثلة العقود الجائزه التي يجوز لاحد العاقدين فسخها دون رضا الطرف الاخر
    • أ- عقد ايجاره
    • ب-عقد استصناع
    • ج- عقد الوكالة
    • د-عقد
  • س45- بيع الايجاره عقد( لازم )مامعنى لازم
    • أ-يمكن لحد العاقدين فسخ العقد
    • ب- لا يمكن لأحد العاقدين فسخ العقد الا برضا الطرف الاخر
    • ج- عقد لازم من جهه وجائز من جهه اخرى
    • د-زياد الثمن
  • س46- عقدالرهن
    • أ-عقد لازم من جهة وجائز من جهة اخرى
    • ب- لا يمكن لأحد العاقدين فسخ العقد الا برضا الطرف الاخر
    • ج- عقد لازم من جهه وجائز من جهه اخرى
    • د-زياد الثمن
  • س47- اجارة مستأجر العين له حق ايجارتها ؟
    • أ-مطلقا على اي احد
    • ب- ليس له حق ايجارتها
    • ج-له حق ايجارتها على مثله او دونه
    • د-المنعفه الضرر
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 47 سؤال

© 2021Yud7fur. All rights reserved

Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART
Techy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ARTTechy Pranav PKD ART